حالة الطقس
يوم الخميس
19 سبتمبر 2024
الساعة: 2:00:36
الجزائر ، الترخيص لمربي الدواجن ببيع الدجاج المذبوح بوزن 1،4 كغ و 5 أسابيع تربية فقطإحباط محاولة إدخال أزيد من قنطارين من الكيف المعالج عبر الحدود مع المغربفرقة مكافحة الجرائم الكبرى بأمن ولاية سطيف، توقيف سارقين واسترجاع مبلغ مالي مسروققرار المحكمة الدستورية بشان طعن المترشحون الثلاث في الجريدة الرسميةشرطة سطيف تحجز أكثر من نصف مليون وحدة من المفرقعات والألعاب النارية.
مشروع ترمواي بسطيف ،و حكاية الكنز المدفون بشارع 08 ماي 1945 .  
الحدث

 

 بعد تكييف الدراسة للحفاظ على عين الفوارة في مكانها الاصلي و تغيير مكان زهرة اللوتس لتصبح تزين المدخل الشرقي لمدينة سطيف .
هل تكون الفرصة مناسبة لاسترجاع الحجر البازلتى المدفون في مسار خط  ترامواي سطيف بشارع 08 ماي 1945؟  

يتوقع المراقبون أن يكون ترامواي سطيف جاهز للاستغلال بنهاية سنة 2017 ، فالأشغال تجرى على قدم و ساق من طرف الشركة التركية المكلفة بالإنجاز ، و مع اقتراب موعد وصول آلات الحفر الى شارع 08 ماي 1945 في محوره الرابط بين مقر الولاية و الجمع العتيق و هذا في غضون ايام قليلة  ، يتساءل الشارع المحلي و خاصة  المهتمين بتراث المدينة عن الكنز المدفون تحت الخرسانة المزفتة على طول هذا الشارع ، حيث ان الشارع كما تظهره الصور القديمة و يتداوله كبار السن كان مرصف و مغطى بشكل هندسي رائع بواسطة الأحجار البازلتية المتناسقة ، و الحجر البازلتي هو حجر بركاني ينتج من تجمد الحمم البركانية و هناك العديد من المدن الأوروبية  و الاسيوية التي بقت شوارعها القديمة مزينة بهذه الاحجار حتى الان .
 أما بمدينة سطيف فقد تم الاستغناء عن هذه الصخور بهذا الشارع دون نزعها  حيث تم صب الخرسانة المزفتة فوقها مباشرة و لا تزال هذه الاحجار متواجدة لحد الان على طول هذا الشارع . و  لكونها من التراث ، فهل سيتم استرجاعها بعد حفر الطريق من جديد لتمرير خط الترمواي و استعمالها في تزيين  بعض الحدائق  و لما لا في حديقة التسلية بالمدينة ، أو سيتم مرة اخرى التغاضي عن ذلك و بالتالي رميها مع الاتربة  دون اعطاء اعتبار لقيمة هذه الاحجار التراثية و الفنية. (الموضوع للمتابعة ).
عاشور جلابي / صوت سطيف.

تم تصفح هذه الصفحة 8887 مرة.
فيديو
صورة و تعليق
هدرة الناس
والي سطيف و الكورونا ؟إقرأ المقالة
قناتنا على اليوتيوب
تطوير Djidel Solutions